الجمعة، ٣٠ أبريل ٢٠١٠

تلك هي ..

بسم الله الرحمن الرحيم
.
إن رأيت القمر مكتملا في السماء ..
ومنظره يسحر العيون ..
.
فتلك هي انتصافة الشهر الهجري ..
.
=====
.
إن رأيت التعب باد على أحد ..
وأنت تعلم أنه لا يبذل ذاك الجهد في عمله ..
.
فتلك هي علامة المعلم ..
.
=====
.
إن رأيت "زبوطا" لا يتجاوز طوله الشبرين ..
ويمسك سيجارة بيده ..
أو يقول لمدرسه "يا ولد مو شغلك" ..
.
فتلك هي مدرسة تعج بالانجليز ..
.
=====
.
إن رأيت فتاة تبتسم لمن هب ودب ..
ورأيت شابا يلاحق المتردية والنطيحة ..
ورأيت أمًا تتعرف على صديقات ولدها ..
.
فتلك هي الفئة الشاذة التي لا تمثل المجتمع الكويتي ..
.
=====
.
إن رأيت عاهرة تقذف أهل العفة ..
وتصفهم بما لا يليق ..
.
فتلك هي إحدى الحيل اللاشعورية ..
والتي نسميها بعلم النفس "الاسقاط" ..
.
وهي أن نصف غيرنا بصفات سيئة نتصف بها ..
لنبعد الشبهات عن أنفسنا ..
.
=====
.
إن رأيت راتب المدير يساوي راتب الموظف ..
ومكتب الرئيس بحجم مكتب المرؤوس ..
ورأيت التواضع سمة غالبة في المجتمع ..
وقلت رأيك في كل ما تشاء .. دون إحالة لأمن الدولة
.
فتلك هي حيلة أخرى لاشعورية ..
نسميها في علم النفس "أحلام اليقظة" ..
.
=====
.
إن رأيت العالم الاسلامي يتقدم ..
والغرب يستفيد من علومنا ..
.
ورأيت العرب يتفقون مرة أخرى ..
بعد إتفاقهم في حرب 1973 ..
.
فتلك هي إحدى علامات الساعة الكبرى ..
.
=====
.
إن رأيت التافه يتكلم ..
والمجنون يناقش ..
والغبي يفنّد ..
.
فتلك هي الإشارة على ظهور زمن الرويبضة ..
"ومعلوم أن الرويبضة هم الجهلة الذين يتكلمون بأمر العامة"
.
=====
.
إن رأيت الفاشل يهوى عزف الجيتار ..
والتافه يمتلك آلة تصوير إحترافية ..
.
ورأيت المجمعات التجارية تكتظ بكل أصناف المجتمع ..
ما عدا من يريد الشراء ..
.
ورأيت دور عروض السينما فاقت تعداد السكان ..
.
فتلك هي ظاهرة التطور والتمدن ..
في نظر الكثير من أفراد المجتمع العربي ..
.
=====
.
إن رأيت الرؤوس منحية ..
ولا أحد ينظر أمامه ..
ورأيت الكل منزل رأسه ..
.
فتلك هي ساعة الاختبار ..
والأستاذ سعد يراقب أحد الفصول ..
وقد بلغ ذروته في الغضب : d
.
=====
.
الأستاذ سعد المحطب
الكتابة 27-4-2010
النشر 30-4-2010
.
قسم الاجتماعيات - مدرسة الامام مالك
اقرأ المزيد

الأربعاء، ٣١ مارس ٢٠١٠

قم لي .. ووفني التبجيلا

بسم الله الرحمن الرحيم
.
قبل أيام دخلت المدرسة ..
لآخذ أخي المريض ..
.
كان الحارس بانتظاري ..
فطلب أن أبقي لديه إثباتي ..
.
دخلت غرفة المدير المساعد ..
ورأيته كيف يضبط المدرسة بصرخة منه ..
.
لم يدر في خلدي ..
أن أدخلها بعد أسبوع كمعلم ..
.
دخلت وسلمت على الحارس ..
وأخبرته بأنني أنا من أتى قبل أسبوع ..
.
فضحك ..
.
دخلت غرفة المدير المساعد ..
عرفته بنفسي ..
وسلمته قرار تعييني ..
.
ذهبنا للقسم الذي سيحتضننا في السنوات العشر القادمة ..
وبعدها .. سأحتل مكتب المدير المساعد إن شاء الله
.
تم التعارف مع الزملاء ..
وإرتاحت أنفسنا أنا وأستاذ حسين ..
.
فنعم القسم ..
ونعم الزملاء ..
.
تمت ضيافتنا الضيافة العربية الأصيلة ..
قهوة عربية مع التمر ..
.
ثم ناولنا الأستاذ علي بعض "السمبوسة" ..
كانت بالجبن .. لذيذة جدا
.
اليوم هو يومي الثاني ..
.
جلس معنا رئيس القسم أستاذ عبدالرضا ..
وأعطانا جدول الزيارات ..
بحيث نزور الزملاء في الحصص ..
.
لنتعلم منهم طبعا ..
وليس لنقيمهم ..
.
تأخر الأستاذ عبدالعزيز ..
فوقفت بجانب باب الفصل منتظرا ..
.
أطل علي أحد الطلبة من النافذة ..
وقال :
"انت الأستاذ اليديد؟ حياك تعال درسنا"
.
إتسعت حدقتا عينيّ ..
وصارتا بهذا الشكل @@
.
قلت له بحزم :
"دش صفك وسكّر الدريشة"
.
قال :
"إن شاء الله أستاذ"
.
أدرت وجهي وضحكت ..
.
فبأول إحتكاك لي بالطلبة ..
كنت حازما بجدارة ..
.
ولو إمتد الحوار لربع دقيقة أخرى ..
لفقدت هيبتي .. لأنني ضحكت
.
وصل الأستاذ ..
ودخلت مع الصف ..
.
"السلام عليكم أستاذ عبدالعزيز"
"هلا أستاذ .. وعليكم السلام .. قيام يا شباب"
.
كنت سأضحك مرة أخرى ..
فالاحساس حينها لا يضاهى ..
.
جلست في الخلف ..
بجانب الطالب فهد ..
.
كان يبدو مؤدبا ..
لكنه في الحقيقة مشاغب ..
.
طلب منه الأستاذ رمي العلك ..
فقام بحركة توحي برميه .. ولكنه إحتفظ به
.
فأخذت دفتره وقلمه ..
وكتبت له :
"قالك قط العلج .. لا تستغفل أستاذك"
.
قرأ ما كتبت ..
فخجل من نفسه .. ورمى العلك
.
إستأذنت وخرجت قبل نهاية الدرس ..
كما نصحني رئيس القسم ..
.
حين رآني أخي ..
أخبرني أن صديقه حاول أن يسلم علي ..
ولكني لم أسمح له وكنت "منفسا" ..
.
إستغربت ..
"متى هذا يا صبي؟"
.
وضحكت للمرة المئة ..
حين قال لي أنه من أطل من النافذة ..
.
=====
.
كان هذا ..
سردا لتفاصيل اليوم الأول والثاني ..
لي كمعلم ..
.
=====
.
"كان الله في عون الجيل القادم ..
وكان الله في عوني أيضا ..
فزميليّ بالقسم منسقان سابقان في قائمة الوسط الديمقراطي"
.
مداعبة للزميلين :
أستاذ علي العبدالله
أستاذ حسين نزر
.
=====
.
الأستاذ سعد المحطب
31-3-2010
.
قسم الاجتماعيات
ثانوية الامام مالك
اقرأ المزيد

الخميس، ١٨ مارس ٢٠١٠

شاهت الوجوه

بسم الله الرحمن الرحيم
.
لا أملك الوقت للكتابة في هذه الأيام ..
فأنا مشغول جدا ..
.
بعد أيام قليلة ..
سيحين موعد زفاف أصدقائي ..
.
نعم أصدقائي ..
وليس صديقي فقط ..
.
وأيضا ..
هو ليس عرسا جماعيا ..
.
بل هو عرس واحد ..
يتزوج به أصدقائي ..
.
صديقي الشاذ عبسي ..
سيتزوج الشاذ شليويح ..
.
أخير سيتزوجان ..
بعد قصة حب دامت لسنوات ..
.
ولكن لم يستطيعوا إتمامها بالزواج ..
بسبب بعض القوانين في بلدنا الكويت ..
.
والآن ..
.
بفضل الله ..
ثم بفضل سيدة الشرف والعفة ابتهال الخطيب*
قد تم إقرار قانون زواج الشواذ ..
.
بعد إتمام الزواج على بركة الله ..
سنتفرغ لمحاربة الزنديق نبيل العوضي**
.
كيف تجرئ وكتب ماكتب ..
تبا له ..
.
أخبروني ..
.
ألا يعلم أن الليبراليين هم نبع الغيرة !!
ألا يعلم أن الليبراليين هم نبع الشرف !!
.
ثم قولوا لي ..
.
ألا يخاف الله في محاربة الليبراليين .. !!
ألا يخاف الله في نشر دين الله .. !!
.
وبعدها بشروه ..
.
أن الليبراليين هم شعب الله المختار ..
أن الليبراليين هم خلفاء الله في أرضه ..
.
ولا تنسوا أن تبلغوه ..
.
أن الدين هو سبب ضياع الأمة ..
أن الدين هو سبب تخلفنا عن التطور ..
.
=====
.
كنتم مع محدثكم الصعلوك :
ليبرالي بن علماني اللاديني "ومليون لعنة"
.
- أرجو من الفقهاء المتصيدين عدم اتهامي باللعن ..
فاللعن كان لشخصية خيالية لا تمت للواقع بصلة ..
.
=====
.
* حاشى للشرف والعفة
** حاشى للشيخ نبيل العوضي -حفظه الله-
=====
.
شاهت وجوهكم يا بني ليبرال ..
شاهت وجوهكم يا بني علمان ..
.
شاه وجه كل نباح ..
شاه وجه كل ببغاء ..
.
أتتبعون كلام من تستهزئ بالدين !!
أتتعبون كلام من تدافع عن اللواط والسحاق !!
.
ألا تعلمون كيف عاقب الله قوم لوط !!
ألا تعلمون أن اللواط يهتز له عرش الرحمن !!
ألا تعلمون أن عرش الرحمن لا يهتز إلا لعظيم !!
.
قيل لي سابقا ..
"لحوم العلماء مسمومة"
.
ونقل لي أيضا حديث قدسي بما معناه ..
"من آذى لي وليا آذنته بالحرب"
.
أعرف شخصا من الملتزمين .. نسبيا
ولكنه يؤذي العلماء بلسانه ..
.
يفسق هذا ..
ويسب ذاك ..
.
هي شهور لا تكاد تكمل السنة ..
.
تمت حلاقة اللحية ..
سماع القرآن صار سماعا للأغاني ..
.
إضافة لبعض العلاقات "البريئة" ..
علاقات لا تتجاوز الهاتف .. وأحيانا اللقاء
.
إنقلب حاله ..
تبدلت أفكاره ..
.
أتدرون لم كل هذا ؟
.
لأنه آذى أولياء الله ..
.
لم يكف يوما عن شتم عمرو خالد ..
لم يتهاون في تفسيق نبيل العوضي ..
لم تردعه أخلاقه عن "ربما" لعن حسن البنا ..
.
"لست من جماعة الاخوان المسلمين ..
ولكني لا أرضى بشتم الدعاة والعلماء"
.
وقبل أن يتحسس أحد الليبراليين "الضروبة" ..
.
أقول له ..
.
أنا أعنيك بكلامي ..
ما دمت تسب المشايخ ..
وتدافع عن نصيرة الشواذ ..
.
سعد المحطب
الكتابة 17-3-2010
النشر 18-3-2010
اقرأ المزيد

الخميس، ١١ مارس ٢٠١٠

ساقط بلا لاقط

بسم الله الرحمن الرحيم
.
يا إبن الشوارع ..
لعنك الله أنت وأهلك ..
.
وحفظ الكويت من كل شر ..
.
جك جك جك جك جك
"صوت تصفيق"
.
=====
.
يا بدوي ..
يا قذر ..
.
يا حضري ..
يا خكري ..
.
يا شيعي ..
ألا تتألم من الضرب واللطم؟
.
يا سني ..
جزاك الله خير وبارك الله فيك وبميزان حسناتك ..
"بسخرية"
.
رحم الله بابا جابر ..
.
جك جك جك جك جك
"صوت تصفيق"
.
=====
.
مشجعو نادي العربي "بصل" ..
مشجعو نادي الكويت "دجاج" ..
مشجعو نادي القادسية "كودري" ..
.
رزقنا الله وإياكم الجنة ..
.
جك جك جك جك جك
"صوت تصفيق"
.
=====
.
يا أسود الوجه "يالخال" ..
يا من لا نراه في الظلام ..
.
يا أبيض الوجه "يالابيض" ..
يا من أحمد الله أني لست مثل لونك ..
.
يا قصير ..
يا سمين ..
.
يا أصلع ..
يا شعر فلافل "أجعد" ..
.
الله يرد أسرانا من السجون العراقية ..
.
جك جك جك جك جك
"صوت تصفيق"
.
=====
.
انا رجل من الجهراء ..
"جهراوي"
.
انت خكري من الضاحية والشامية ..
.
اللهم أنصرنا على اليهود ..
.
جك جك جك جك جك
"صوت تصفيق"
.
=====
.
ألا تبدو هذه الحوارات مألوفة لديكم؟
.
يسب ويلعن ..
يهين ويشتم ..
يضرب و "يكفخ" ..
.
وبعد قليل ..
.
يأتي بجملة يتفق عليها الجميع ..
ويصمت ليتيح لهم المجال للتصفيق ..
.
ويخرج لنا في وسائل الاعلام ..
ليقول أن مسرحيته هادفة ..
.
أي هدف يأتي بعد كل ما سمعناه !!
كل مسرحياته لا تخلو من تلك المشاهد ..
.
رحم الله أيام "سيف العرب" ..
رحم الله أيام "مخروش طاح بكروش" ..
.
عندما كان يهان ويداس على رأسه ..
لأنه كان ممثلا ثانويا ..
.
والآن ..
.
أصبح يرد الصاع صاعين ..
والضحية هم الممثلين الجدد ..
.
الذين تجرد أغلبهم من الكرامة ..
وأصبحوا يقبلون بتلك الاهانات ..
.
إن لم تعرفوا من أعني بهذا الكلام ..
فأهنئكم .. لأنكم لم تشاهدوا مسرحيات الساقط ..
.
وإن كنتم عرفتم من أعني ..
فأرجو ألا تكونوا "اللاقط" لذاك "الساقط" ..
.
مؤجج الفتنة ..
ناشر الرذيلة ..
.
مصدر الطائفية ..
المنادي بالعنصرية ..
.
لن أقول إسمه ..
لأنه أدنى من أن يكتب في "المدينة الفاضلة" ..
.
ولكن ..
.
سأعطيكم تلميحا ..
لعل كلامي يصل له ..
فيذكرني في مسرحيته القادمة : )
.
هو شخص تنتهي مهمة إسمه ..
بعد فتح الباب ..
.
واسم عائلته يذكرني ببيت من معلقة إمرئ القيس ..
عندما قال :
.
مكر مفر مقبل مدبر معا .......... كجلمود صخر حطه السيل من علِ
.
أول من يعرف المقصود ..
له مكافأة ..
.
هي عبارة عن "إمبراطور" من عصير كيفان
.
سعد المحطب
الكتابة 9-3-2010
النشر 11-3-2010
اقرأ المزيد

الأحد، ٢٨ فبراير ٢٠١٠

مما أدبني فيه أبي

بسم الله الرحمن الرحيم
.
لو ملكت شركة إتصالات ضخمة بحجم "زين" ..
وكان عدد العملاء عندي يتجاوز المليونين ..
.
سأقدم لهم أفضل الخدمات ..
مقابل أقل الأسعار ..
.
ولن أغشهم بفلس واحد ..
.
لان هذا مما أدبني فيه أبي ..
.
=====
.
لو كان ربي ساخطا علي ..
ومسخني شرطيا ..
.
لن أكون حقيرا مع أحد ..
ولن أخرج عقد النقص فيني على الناس ..
.
وأيضا ..
لن أتصيد الأخطاء على أصحاب السيارات ..
ولن أحاول إنهاء دفتر المخالفات سريعا ..
.
لان هذا مما أدبني فيه أبي ..
.
=====
.
لو كنت أستاذا جامعيا ..
وأتى إلي طالب وقال "الله يسامحك" ..
.
أقسم بالله العظيم ..
سأبتسم وأقول "جزاك الله خيرا"
.
ولن أهدده بتحويله للجنة النظام ..
التي قد تصدر قرارا بفصله مؤقتا من الجامعة ..
.
لان هذا مما أدبني فيه أبي ..
.
=====
.
لو كان لبطلي المنتظر "عمور" طموحا ..
يملك خيالا خصبا ويتطلع للمستقبل ..
.
يسأل عن كثير مما يراه ..
يبحث دوما عن أي موضوع للنقاش ..
يهوى الحديث عن أحلامه ..
.
حتما سأقول له "جب" ..
أو في أحسن الأحوال سأتجاهله ..
.
فهذا مما أبني فيه أبي ..
.
=====
.
حين يأتي وقت معرض الكتاب ..
لن أدخر مالا .. ولن أبخل على نفسي بشراء الكتب
.
فهي الصديق الذي لا يخونني ..
وهي الجليس الذي لا يملني ..
.
وهذا مما أدبني فيه أبي ..
.
=====
.
لو عاد بي الزمن للوراء ..
ورجعت لبداية حياتي الجامعية ..
.
لن أنتمي لقائمة فكرها إسلامي ..
يقودها شخص "راعي سوالف" .. لا يعرف إتجاه القبلة
.
ولن أنتمي لقائمة فكرها وطني ليبرالي ..
أكبر سبب لخسائرها "لوبيات" السنة والشيعة ..
.
ولن أنتمي لقائمة فكرها فراغ ..
ينقص كثير من أعضائها عنصر الرجولة الحقة ..
.
ولن أنتمي لقائمة تنسب نفسها زورا لأهل البيت ..
في قرارة أنفسهم يبغضون أسيادنا أبا بكر وعمر ..
.
طبعا ..
هذا مما أدبني فيه أبي ..
.
=====
.
يوم عاشوراء يوم فرح وسرور ..
.
لأنه يوم نجاة موسى وقومه من فرعون ..
وأيضا لان صيامه يكفر سنة ماضية ..
.
ولم نفرح به يوما ..
لأنه يوم مقتل الحسين رضي الله عنه ..
.
فمقتله يؤلمنا ..
وإنا لنحزن عليه الحزن الكثير ..
.
لكن نعبر عنه بما يرضي الله ورسوله ..
.
هذا أدبني أبي ..
.
=====
.
قابلت أناسا من كل المذاهب ..
وأيضا قابلت من كل القبائل ..
.
منهم الخيّر ..
ومنهم إبن الـ 16 ..
.
تعلمت أن أتعامل مع كل منهم ..
حسب تعامله واحترامه لي ..
.
فمن لا يتعرض لأصلي ..
أحترم أصله ..
.
من لا يتفوه بسب الصحابة ..
يبقى صديقا ومحل تقدير عندي ..
.
هذا بعض ما أدبني فيه أبي ..
.
=====
.
لا تعطِ وعدا تعجز عن الوفاء به ..
لا ترافق الناس لتكسب مصالحا ..
لا تحسبن أحدا صديقك .. حتى تجربه بمال أو سفر
لا تناقش السفيه .. ولا تصحب الفارغ
.
هذه خلاصة نصائح ..
أدبني فيها أبي ..
.
سعد المحطب
27-2-2010
اقرأ المزيد

الجمعة، ٢٦ فبراير ٢٠١٠

كويتيون غير قابلين للكسر + njaz youth

بسم الله الرحمن الرحيم
.
عندي اليوم إعلانين ..
لبرامج دورات تنمية بشرية ..
.
1- كويتيون غير قابلين للكسر
.
على المدربين الراغبين في المشاركة أو المساهمة في برنامج تدريبي صيفي للشباب
إرسال بريد ألكتروني للأستاذة مها البالول
.
.
على الشباب الراغبين في التسجيل بالبرنامج الصيفي
كويتيون غير قابلين للكسر
للشباب والفتيات للفئة العمرية من 17 إلى 25
.
إرسال رغباتهم للأستاذة مها البالول
.
.
"جربتها وكانت مفيدة وممتعة
أنصحكم فيها"
.
=====
.
2- injaz youth
.
كل التفاصيل على مدونة الزميلة
.
"أسماء لامعة في مجال التنمية البشرية
ومن رواد هالمجال في الكويت"
اقرأ المزيد

السبت، ١٣ فبراير ٢٠١٠

محطم قلوب القذارى

بسم الله الرحمن الرحيم
.
كنت أمشي بسيارتي الطوارق ..
في شارع الخليج ..
.
وإذا بفتاة تقف بجانبي في الاشارة ..
إلتفت إليها .. فاندهشت لجمالها
.
حاولت التحرش بها ..
حاولت مضايقتها لألفت إنتباهها ..
.
أخيرا ..
إبتسمت .. في إشارة منها على قبولي
.
أنزلت النافذة ..
أعطيتها رقمي .. ومضيت في سبيلي
.
ثوان قليلة ..
إذا بها تتصل بي لتخبرني أنها هي من كانت تقود الكورولا ..
.
إتفقنا على موعد في آخر الليل ..
نتحدث به طوال ساعات .. كما نشاء
.
حمدت الله ..
ونزلت من سيارتي لأسجد شكرا له ..
.
قلت أثناء سجدة الشكر ..
"أحمدك يا رب أن جلعتني محطما لقلوب العذارى"
.
عشنا قصة حب طويلة ..
تجاوزت الأسبوع ..
.
إكتشفت أنها هي الفتاة التي أحلم بها ..
وليست "روان ام كشة" أو "سارة الخبلة"
.
لان روان ام كشة كانت معجبة بسيارتي فقط ..
وسارة الخبلة كانت معجبة بجسمي المنسق وعضلاتي المفتولة ..
.
أما هذه ..
فـ هي زوجتي مستقبلا ..
.
لأنها معجبة بهاتفي الـ iphone ..
وأيضا يعجبها أني أشتري لها الكثير من الهدايا ..
.
اليوم هو 12 من فبراير ..
وبعد غد هو عيدنا .. عيد العشاق
.
ماذا سأشتري لها؟
.
هل أشتري لها وردا أحمرا؟
أم أشتري لها Cover باللون الأحمر؟
.
لا لا ..
.
بل سأشتري لها فستانا جديدا ..
وأعطيها إياه اليوم ..
.
وبعد غد ..
تلبسه وتتزين لي ..
.
فهذا من حقي ..
الحق الذي كفله لي القسيس فالنتاين ..
.
وأيضا سأطالبها بقبلة ..
لكي تثبت لي أنها تحبني ولا تخونني ..
.
=====
.
ثم ..
.
الآن التاريخ هو 14 من فبراير ..
أي أنه عيد الحب ..
.
جيد أنني لم أنسى تظليل نوافذ السيارة ..
.
لان "جمانة العوبة" ستركب معي اليوم ..
وأنا حريص على سمعتها ..
.
ها هي ركبت السيارة ..
مرتدية الفستان الذي أهديته لها ..
.
ذهبنا للبحر ..
حيث كان لقاؤنا الأول ..
.
حاولت تقبيلها ..
فوجدتها محترفة أكثر مني ..
.
سألتها بحياء ..
من أين تعلمت كل هذا !!
.
فأخبرتني أن "عبود بو راس" كان يقبلها يوميا ..
وأيضا "عزوز المكرش" قبلها اليوم صباحا ..
.
وقبل أن تخبرني عن قصتها مع "صلوح الحول" ..
قاطعتها وأنهيت الحوار المقزز ..
.
لأكتشف مدى إنخداعي بنفسي ..
.
طوال هذه السنين ..
كنت أحسب نفسي محطما لقلوب "العذارى" ..
فاكتشفت أنني محطم قلوب "القذارى" ..
.
أنزلتها من السيارة ..
ورجعت إلى البيت ..
.
فتحت خزانتي لأجد شريطا قديما ..
كنت قد إشتريته قبل 7 سنوات ..
.
هو "قصة حب" ..
للشيخ نبيل العوضي حفظه الله
.
سمعته ..
وعرفت الحب الحقيقي ..
وأيقنت أنني كنت لاهيا مغرورا بنفسي ..
.
رجعت إلى ربي ..
تذوقت حلاوة الايمان ..
.
فوجدتها ألذ من أحضان العشيقات ..
.
العاشق التائب :
سوسو ابو عيون فتانة
.
=====
.
العوبة : المرأة سليطة اللسان
الحول : أحول العين
القذارى : جمع قذرة
.
=====
. .
ملاحظات :
- لا تصدقوا شيئا من القصة ..
فهي من تأليفي : )
- لا أعترف بما يسمى عيد الحب
ولكن كتبت عنه للتحذير منه
.
سعد المحطب
الكتابة 12-2-2010
النشر 13-2-2010
اقرأ المزيد

على خطى المدينة الفاضلة