الاثنين، ٢٨ سبتمبر ٢٠٠٩

يا ويحنا

بسم الله الرحمن الرحيم
.
قال الشافعي :
كم من نظرة فتكت في قلب صاحبها .......... فتك السهام بلا قوس ولا وتر
.
فيا ويحنا ..
كيف الخلاص من فتك السهام .. !!
والحرام صار أسهل من الحلال ..
.
===
.
تقول العبارة المشهورة :
من تكلم بغير فنه .. أتى بالعجائب
.
فيا ويحنا ..
كيف طغت العجائب على الوقائع !!
.
===
.
يقول وليم ماكدو :
من المستحيل هزيمة رجل جاهل في النقاش
.
فيا ويحنا ..
كيف زاد عندنا من تستحيل هزيمته ..
.
===
.
يقول أبو نواس :
مرض الحبيب فعدته .......... فمرضت من حذري عليه
فأتى الحبيب يزورني .......... فبرئت من نظري إليه
.
فيا ويحنا ..
كيف فقدنا هذا الصدق في الحب !!
.
===
.
يقول صلى الله عليه وسلم :
العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر
.
فيا ويحنا ..
كم كافرا نراه .. ونحسبه مسلما !!
.
===
.
يقول الشافعي :
إقبل معاذير من يأتيك معتذرا .......... إن بر عندك فيما قال أو فجرا
.
فيا ويحنا ..
كيف صرنا لا نقبل الاعتذار إلا مع الهدايا وإهانة من يعتذر !!
.
===
.
أتوا إلى عالم جليل ..
فأخبروه أن إبنه يعشق فلانة بنت فلان ..
.
فقال : الحمدلله الذي صيره لفطرة بني آدم
"أي أنه عشق فتاة ولم يعشق رجلا"
.
فيا ويحنا ..
كيف صارت نظرتنا للمحب ..
كنظرتنا للشاذ والزاني !!
.
===
.
يقول الشيخ بن باز رحمه الله :
تجنبوا ذكر الله في الأناشيد .
.
فيا ويحنا ..
كيف صرنا نتعمد ذكر الله حتى في الأغاني ..
لاعطاءها صبغة دينية ..
.
===
.
الأحاديث القائلة :
- انكحوا الأكفاء ، واختارو لنطفكم
- تخيروا لنطفكم
.
هي أحاديث موضوعة ولا أصل لها ..
.
أما الحديث :
- انطر في أي نصاب تضع ولدك ، فإن العرق دساس
.
فإسناده ضعيف ..
.
وحديث :
- تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك
.
هو صحيح ..
.
فيا ويحنا ..
كيف صرنا نقبل ونرفض التزويج ..
بحجة الأصل ..
وأدلتنا أحاديث ، إما موضوعة أو ضعيفة .
.
===
.
على ذكر الأحاديث :
- أنا مدينة العلم وعلي بابها .
.
حديث ليس له أصل
.
فيا ويحنا ..
كيف صار بعضنا يغالي في حب الصحابة ..
لدرجة التقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم
.
===
.
قالت الزميلة Fishah :
اخوي سعد عسى ما شر؟
عقب هالذكرى السووووده ما كتبت شي @@
.
فيا ويحنا ..
كيف ننسى أن هناك "خوش" ناس ينتظرون ما نكتب :p
.
===
.
شكرا للزميلة "رحيق العفة" على تصميم 3 بنرات جديدة للمدونة
.
سعد المحطب
28-9-2009
اقرأ المزيد

الجمعة، ١٨ سبتمبر ٢٠٠٩

ذكرى الأحد الأسود 18-9

بسم الله الرحمن الرحيم
.
اليوم هو الذكرى الرابعة لحادث مؤسف ..
.
كم كانت فرحتي كبيرة بسيارتي الجديدة ..
لم تكن من النوع الغالي جدا .. ولكنها كانت اختياري
.
شخص .. جزاه الله ما يستحق
ركب السيارة .. وكأنه لم يركب سيارة من قبل
.
ظننت أنه أتى إلي بعربة تجرها البغال ..
فلما رأيت سيارته .. ذهلت
.
لأن سعرها يفوق سعر ما أركب ..
بثلاثة أضعاف أو يزيدون ..
.
لكن من في قلبه فقر ..
يرى الدراجة كصاروخ ..
ولو كان يمتلك مركبة فضائية ..
.
هو حسود ..
وعينه كما نقول "وحدة بوحدة" ..
.
ياليته قال "ما شاء الله" ..
ياليته كف بصره عما رأى ..
.
لكن ..
الـ (.....) يبقى (.....)
.
سحبت أوراقي من الجامعة ..
جلست بالبيت .. لا أنيس ولا جليس
.
والسبب ..
شخص لا يخاف الله .. ولا يذكره
.
صورة السيارة ..
.


.
صورة صاحب الحادث المسكين "أنا"

سعد المحطب
18-9-2009
اقرأ المزيد

السبت، ٥ سبتمبر ٢٠٠٩

ياليتنا

بسم الله الرحمن الرحيم
.
أثناء بيعة النساء ..
وحينما كان الرسول صلى الله عليه وسلم
يقرأ عليهن بنود البيعة ..
.
قال "ولا تزنين" ..
.
هنا قامت هند بنت عتبة "قبل أن تسلم" ..
وصاحت : أوتزني الحرة !!
.
في العصر الجاهلي ..
كان زنا الحرة من العار ..
.
فياليت بعضنا يرجع للأخلاق الجاهلية .
.
===
.
يقول نابليون :
المجد يحتاج إلى ثلاثة ..
العمل .. ثم العمل.. ثم العمل
.
فياليتنا خططنا وعملنا .. لتحقيق المجد
بدل اللطم و "التحلطم"
.
===
.
يقول أبو الأسود الدؤلي :
لا تنه عن خلق وتأتي مثله.......عار عليك إذا فعلت عظيم
.
فياليتنا نستقيم بأخلاقنا ..
قبل أن نأمر غيرنا بالجلوس ..
في مكان لا يضايق بنات "ابليس"
.
===
.
يقولون ..
"واحد هو الشعب .. لا للطائفية"
.
فياليتنا نتكلم بأدب عن رموز ديننا ..
ولا نتصيد على رموز المذاهب الأخرى ..
بحجة حرية الرأي والتعبير ..
.
"والله لن يحركوا فيك ذرة ياشيخنا عبدالعزيز بن باز"
.
===
.
يقول إبن تيمية :
حور حسان قد كملن خلائقا.......ومحاسنا من أجمل النسوان
.
فياليتنا لا نفتن بـ "أقبح" النسوان ..
كي نلقى "أجمل" النسوان
.
===
.
كان الفتى الصغير إبن الأرملة ..
يطمح بأن يحكم الولايات المتحدة ..
فضحك منه مدرسه وزملاؤه ..
.
لكنه أصر على حلمه ..
.
فجد واجتهد ..
وسار على الدرب ..
إلى أن وصل
.
فرأينا "بيل كلينتون" رئيسا
.
===
.
يقول دعبل الخزامي :
يموت رديء الشعر قبل أهله.......وجيده يبقى وإن مات قائله
.
فياليتنا نعرف قدر شعرائنا ..
ولا ندع مجالا للمستشعرين ..
.
===
.
يقول الشافعي :
ومن هاب الرجال تهيبوه.......ومن حقر الرجال فلن يهابا
.
فياليتنا نعلم أن سب الرجال لا يثمر الهيبة
وأن سبابهم لن يزيدنا إلا إنحطاطا ..
.
===
.
يقول حامد زيد :
لا بارك الله في رفيق تزعله كلمة عتاب.......ولا جمع الله رجال اللي تفرقهم مرا
.
فياليتنا لا نخسر صداقات إستمرت طويلا ..
لأن "فلانة" لا تحب صديقي ..
.
===
.
كان لعبدالله إبن المبارك جار يهودي ..
وعندما أراد بيع داره ..
.
قال :
هي بألفي دينار ..
ألف ثمن الدار
وألف ثمن جوار عبدالله بن المبارك
.
فياليتنا نحسن الجوار ..
ونحسن الصحبة ..
ونحسن الزمالة ..
.
ربما تباع بعد زمن ..
كما بيع جوار إبن المبارك ..
.
سعد المحطب
5-9-2009
اقرأ المزيد

الخميس، ٢٧ أغسطس ٢٠٠٩

هكذا ضاعت الأندلس

بسم الله الرحمن الرحيم
.
قصة سمعتها .. سأرويها لكم
ثم نعقب عليها ..
.
أرسلت ملكة الكفار جاسوسا للأندلس ..
يوم كانت للمسلمين ..
.
فرآى غلاما يبكي بحرقة ..
إقترب منه وسأله عن سبب البكاء ..
.
فقال :
أريد الجهاد ولم يأذنوا لي ..
.
فأرسل الجاسوس إلى الملكة ..
"لا سبيل لكم إلى الأندلس اليوم ..
غلامهم يبغي الجهاد والموت ..
فكيف برجالهم"
.
وبعد سنين ..
أرسلت الملكة نفس الجاسوس ..
.
فرآى شابا فتيا يبكي بحرقة ..
إقترب منه وسأله عن سبب البكاء ..
.
فقال :
حرموني من فتاة أحبها ..
.
فأرسل الجاسوس إلى الملكة ..
"الآن تعالوا وخذوا الأندلس ..
فرجالهم صار هذا همهم"
.
.. إنتهى ..
.
بغض النظر عن صحة أو كذب القصة ..
.
ألا تحسبونها تحاكي واقعنا اليوم؟
ألا ترون كيف صار حال بعض شبابنا اليوم؟
..
لن أطيل ..
.
لكن تفكروا في القصة ..
وإستخرجوا العبر معي ..
..
وليكن النقاش حول ما خرجتم به !!
.
هذه الطريقة تسمى "العصف الذهني" ..
.
سعد المحطب
27-8-2009
اقرأ المزيد

الأربعاء، ١٩ أغسطس ٢٠٠٩

حملة "نحو تدوين بلا سخافة"

بسم الله الرحمن الرحيم
.
كل يوم يزداد اهتمامي بالمدونات أكثر فأكثر ..
.
ولكن مع الأسف ..
كل يوم أكتشف أن السخافة تزداد ..
.
لهذا فكرت أن ننشأ حملة جديدة ..
تحارب السخافة بكل أشكالها ..
.
عنوانها ..
"نحو تدوين بلا سخافة"
.
وإليكم الشعار ..

.
.
من يؤيد فكرة هذه الحملة ..
فليشاركنا فيها ..
ويضع الشعار في مدونته
.
علما بأن الحملة ستبدأ من اليوم
إلى أن يشاء الله ..
.
سعد المحطب
19-8-2009
اقرأ المزيد

السبت، ٨ أغسطس ٢٠٠٩

درر في غير محلها

بسم الله الرحمن الرحيم
.
هطلت الأمطار في فصل الشتاء ..
فخرج كاتب هذه السطور "المزيون" ..
.
مع صديقه "الجيكر" ليروا المنظر .. عند مدخل الكلية
.
فكما تعلمون ..
هذه المناظر نادرة الحدوث في بلدنا الكويت
.
ما إن جلس "الجيكر"
حتى قال حكمة .. ربما غرست له نخلة في الجنة
.
قال :
"شوف المطر .. سبحان الله"
.
فكان ردي أقوى وأجمل ..
"قل هو الله أحد"
.
الحوار لا يخلو من الحسنات .. إن شاء الله
لكنه غير مفيد إطلاقا ..
.
فما دخل هذا الكلام .. بمغزى الحوار !!
.
الآيات والأذكار والدعاء ..
كلها .. أعتبرها كنوزا ودرر القول
.
لكن لا يجب أن نحط من قدرها ..
في أن نذكرها في غير محلها ..
.
الفصل شتاء .. والجو غائم .. والهواء عليل جميل
من الطبيعي أن تنزل الأمطار ..
.
فالأولى أن نقول ..
الحمدلله .. بدل .. سبحان الله
.
لأنه بالحمد تدوم النعم ..
أما التسبيح فله شأن آخر ..
.
تخيلوا أن أحدنا مصاب بتمزق في العضلات ..
فيعطيه الطبيب دواء لصداع الرأس !!
.
دواء الصداع جيد .. وضروري
ولكن ليس لتمزق العضلات ..
.
كذلك تكون الحكم والعبر ..
حين توضع في غير محلها ..
.
حين نبارك لشخص تزوج ..
نقول له : بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خير
.
فنؤجر .. إن شاء الله
لأننا إتبعنا السنة النبوية الشريفة
.
لكن .. قولوا لي
.
هل سنؤجر إن قلنا هذا الدعاء ..
لأهل شخص متوفى؟
.
ربما نعم ..
لأننا سنطرد من العزاء ..وسيقذفوننا بكل ما تقع عليه أيديهم ..
.
في تراثنا العربي والاسلامي الكثير من الحكم ..
أو الأقوال التي تناسب بعض المواضع ..
.
منها ما يلي ..
.
- إذا هبت رياحك فاغتنمها .
" قطعا لا تقال لمن رسب في إختبار "
.
- من تكلم بغير فنه أتى بالعجائب .
" حتما لا تقال لمريض مصاب بالسرطان "
.
- إعقلها وتوكل .
" مؤكد لا تقال لمن ينوي الانتحار "
.
إذن ..
علمنا أنه لكل مقام مقال ..
.
كي لا يقوم أحدنا وقد قرأ كتابين ..
بأن ينثر الأمثال والحكم يمنة ويسرة ..
.
لنعلم أنه شخص مثقف ..
.
يلوي العلم ليا ..
ويطويه طيا ..
فيسقط له رطبا جنيا ..
.
.. رسالة ..
.
قبل النطق بالحكمة ..
زنوها وقارنوها بالموقف ..
.
كي لا تفقد رونقها ..
فتنطفئ شعلة فائدتها ..
.
ويصبح كلامكم ..
بلا معنى أو دليل ..
.
سعد المحطب
8-8-2009
اقرأ المزيد

الأربعاء، ٥ أغسطس ٢٠٠٩

خاطرة للاجتماعية + نشيدة القاضية

بسم الله الرحمن الرحيم
.
رغم ما حصل .. ويحصل
يبقى الحق أحق أن يتبع ..
.
ومهما كان من نزول وإنحطاط في الطرح ..
تبقى القائمة الاجتماعية هي الرائدة دوما ..
.
ليس برجالها وبناتها ..
وإنما بفكرها ..
.
فالأشخاص يمرون لسنوات .. ويذهبون
أما الفكر فهو الأصل ..
.
كان الشعار قبل عام ..
"صفعة الرجال"
.
فذاقت المستقلة تلك الصفعة ..
وهي فقدان الفوز في كل الصناديق ..
.
أما هذه السنة ..
.
لن تكون هناك صفعات أبدا ..
فالصفعة يزول ألمها بعد دقائق ..
.
لذا قررنا أن تكون القاضية ..
قاضية .. لا يقومون بعدها
.
وبعد أن يقضى عليهم ..
سيصبحون ذكرى للزمن ..
.
فيأتي الجيل القادم ..
ليقال له .. في يوم من الأيام كانت هناك مستقلة
.
آثار تلك الصفعة ..
هي من ستحكي لهم عن سنين مضت ..
.
أترككم مع النشيدة ..
التي كانت نتاج عمل توأم الاجتماعية الفني
.
إسم النشيدة : القاضية
كلمات : سعد المحطب
أداء : ناصر السلطان
توزيع : محمد الحمد
تاريخ التسجيل : 1-8-2009
.
.
سعد المحطب
5-8-2009
اقرأ المزيد

على خطى المدينة الفاضلة