السبت، ٢٩ يناير ٢٠١١

حصانة .. مو حمارة

بسم الله الرحمن الرحيم
.
قال الفنان داود حسين في مسرحية ..
"انتخبوا أم علي" ..
.
مقولة أصبحت مثلا ..
وأصبح الجيل بعد الجيل يرويها ..
.
"أنا عندي حصانة .. مو حمارة"
.
ويقصد بالحصانة ..
الحصانة النيابية ..
.
أي أنه لا يحاسب نيابيا ..
ولا يلاحق قضائيا ..
وليس لأحد عليه من سبيل ..
.
إلا في حال طُلب رفع الحصانة عنه ..
وتمت الموافقة عليه من قبل مجلس الأمة ..
.
الهدف من الحصانة ..
صيانة كرامة ممثل الشعب من المساس ..
وأيضا حفظا لهيبته بين الناس ..
.
أقول سأقول وفي قلبي حسرة ..
لأنني مسلم عربي .. ورغم هذا
فإنني أغبط شرق الآسيوي الكافر ..
.
سئل امبراطور اليابان عن سر تقدم بلاده ..
فكان مما قاله ..
.
"أعطينا للمعلم حصانة الدبلوماسي ، وراتب الوزير"
.
راتب المعلم في الكويت 2550 دولار = 850 دينار
راتب المعلم في اليابان 6250 دلار = 2083 دينار
.
"الأرقام تقريبية .. تزيد أو تنقص قليلا"
.
العلاوات في الكويت = 10 زيادة دنانير كل سنة
العلاوات في اليابان = 5 أضعاف الراتب 3 مرات في السنة
.
في البلاد العربية عموما ..
طالب يهين المعلم .. تحل المسألة بفصل لـ 3 أيام
.
في اليابان خصوصا ..
لا يوجد طالب يتجرأ على إهانة المعلم .. لأنه محصن
.
كان الشافعي رحمه الله ..
يحذر من تقليب الصفحات كي لا تصدر صوتا قد يزعج معلمه ..
.
كان أبو حنيفة النعمان رحمه الله ..
لا يمد رجله –وهو في بيته- باتجاه بيت معلمه .. إحتراما وإجلالا
.
هذا ليس مبالغة من الأئمة الفضلاء ..
وليس كرما وعطفا منهم ..
.
بل هو واجبهم ..
لأن التعليم هو أشرف مهنة عرفها التاريخ ..
.
وحق عليك يا معلم أن تفخر بهذا التشريف ..
.
فمن من الناس مثلكم معشر المعلمين !!
وأنتم الذين شاركتم الأنبياء مهنتهم ..
.
فالتعليم مهنة الأنبياء ..
.
وإن أجركم –لو تعلمون- عظيم ..
في حال إحتسبتم الأجر من الله سبحانه ..
.
فهلاّ إلتفتم أعزائي أصحاب الحصانة ..
إلى مربي الأجيال بنظرة الإجلال !!
.
هلاّ طلبتم زيادة مكتسباتهم ..
أسوه بزيادة مكتسبات العسكريين –بمن فيهم الشرطة مرضى النفوس- ..
.
وإلا –والله- إنكم لن تتطوروا ولن تتقدموا ..
.
ولكم في إخواننا القطريين أسوة حسنة ..
يوم زادت رواتب معلميهم إلى 40 ألف ريال قطري ..
.
أي ما يعادل راتب أستاذ جامعي في الكويت ..
.
سعد المحطب
29-1-2011
اقرأ المزيد

السبت، ٨ يناير ٢٠١١

عودة + ذكرى ميلاد + نشيدة جديدة

بسم الله الرحمن الرحيم
.
هذه عودة بعد انقطاع ثلاثة أشهر ..
.
كنت كلما اقتربت من المدونة ..
أجد ما يبعدني عنها ..
.
حتى كدت أكتب موضوعا أعلن فيه انسحابي ..
ولكني تريثت .. لعل الإلهام ينزل علي
.
وها هو قد نزل ..
فأهلا ومرحبا بكم من جديد ..
.
إلى مدونة :
"على خطى المدينة الفاضلة"
.
=====
.
لن يكون لهذا اليوم موضوعا محددا ..
وإنما إعلان عودة .. فقط
.
وأيضا لأخبركم بأن صديقي التوت الأسود* ..
قد أكمل عامه الأول اليوم معي ..
.
وأبشركم بأنه بحال جيدة والحمدلله ..
.
=====
.
في أول دقيقة من آخر أيام يوليو 2010 ..
جاءنا النبأ السار ..
.
وهو قدوم الآنسة خلود إلى الدنيا ..
.
هي أول حفيدة لـ الماما والبابا ..
وهي أول من سيناديني "عمي سعد" ..
.
وكرامة لما سبق ذكره ..
أهديتها نشيدة باسمها ..
كلي رجاء أن تعجبها حين تكبر ..
.
اسم النشيدة : خلود
كلمات : سعد المحطب
أداء : ناصر السلطان
توزيع : محمد الحمد
الاستديو : Gulf Media
التاريخ : 9-8-2010
.
للتحميل
.
=====
.
التوت الأسود : تلفون بلاك بيري
.
سعد المحطب
8-1-2011
اقرأ المزيد

الخميس، ٣٠ سبتمبر ٢٠١٠

كلام وقر في قلبي

بسم الله الرحمن الرحيم
.
speak arabic
.
هذه الكلمة الانجليزية ..
هي الوحيدة التي أقولها مع من لا يتكلم العربية في الكويت ..
.
لأنني أرفض التكلم بغير لغتي العربية ..
وأنا في بلادي العربية ..
.
=====
.
أخبرني رئيس قسمي في المدرسة ..
أنني سأتولى تدريس مادتين ..
.
هما علم النفس .. والدستور
.
في أحد صفوفي الستة ..
أكاد أقسم أنني سأضع درجة (0) لـ 3 أشخاص على الأقل ..
.
لأنهم من فئة غير المحترمين ..
.
======
.
منذ مدة لم أشعر بلذة الانتصار في النقاش ..
فطرحت نقاشا مع أحد الزملاء من مدرسي الفلسفة ..
.
وبعد الانتهاء منه ..
أحسست أنني انتصرت عليه وغلبته بالحجة ..
.
بعد أن أقنعته بعدم أهمية رجال الشرطة والجند والقضاة ..
في حال عشنا في مدينة أفلاطون الفاضلة ..
.
=====
.
كل يوم يمضي ..
يدنينا من الأجل ..
.
وكل لحظة تمر ..
تقرب يوم الزواج ..
.
فيا وقت أسرع الخطى ..
ففي إسراعك ننال الحسنيين ..
.
لقاء الشريك في الدنيا ..
ولقاء الله في الآخرة ..
.
=====
.
يقال ..
"أحبب من شئت .. فإنك مفارقه"
.
وها أنا ذا ..
أعلن اعتراضي على الجملة السابقة ..
.
فأنا أحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
وإني إن شاء الله مجاوره .. ولست مفارقه
.
وإنكم بإذن الله مجاورونا ..
فأحسنوا الجوار أحبتي ..
.
=====
.
ياسر الحبيب ..
بنيامين نتنياهو ..
كرستيانو رونالدو ..
فؤاد الهاشم ..
.
سؤال / أوجد الشبه بين الأسماء المذكورة .
جواب / جميعها .. نذكر بعدها كلمة "أجلكم الله" أو "وانتم بكرامة"
.
=====
.
قبل شهرين إلا يومين ..
صرت العم سعد ..
.
ودون تفكير من أخي ..
أسمى ابنته "خلود" ..
.
تيمنا بـ الماما خلود ..
.
ونصحني إن تزوجت ..
وزرقت بولدي البكر .. أن أسميه "عثمان"
تيمنا بـ البابا عثمان ..
.
فرفضت فكرته ..
.
لأن البابا عثمان يكنى بـ أبي محمد .. وليس أبا سعد
ومن الأولى أن يكنى محمد بـ أبي عثمان ..
.
أما سعد المسكين ..
فاتركوه وشأنه ..
ودعوه ينتظر قدوم عمر ..
.
ولكن قبل ذلك ..
قدوم أم عمر : )
.
=====
.
وصلت لقناعة ..
سأقولها دون شرح ..
.
دع الصديق صديقا ..
ودع القريب قريبا ..
ودع الصهر صهرا ..
.
ولا تخلط هذا بذاك ..
.
=====
.
في رمضان الماضي ..
مررت بنقطة تفتيش في شارع الغوص ..
.
العجيب في الأمر ..
أنني رأيت ثالث شرطي يستحق الاحترام ..
.
بعد منظم حركة السير في شارع دمشق ..
ثم الذي أوقفني في رمضان 1427 ..
.
ولم أر في حياتي شرطيا يستحق التقدير غيرهم ..
.
=====
.
لو أن بيدنا أن نهب سنينا من أعمارنا ..
فوالله سأهب نصف عمري لمشايخنا الأفاضل ..
.
الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ..
الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله ..
الشيخ عثمان الخميس حفظه الله ..
.
وسأقضي نصف عمري المتبقي ..
في طلب علومهم ونشرها بين الملأ ..
.
سعد المحطب
الكتابة : 29-9-2010
النشر : 30-9-2010

.
ثانوية الإمام مالك
قسم الاجتماعيات
اقرأ المزيد

السبت، ٤ سبتمبر ٢٠١٠

زوارة آل حمادة

بسم الله الرحمن الرحيم
.
"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا"
.
بهذه الجملة ..
أعلنها لكم من الآن ..
.
"أنا شخص متدين وأعلمكم بدينكم"
.
ومن لم يعجبه ..
فليناقش الضالة المضلة هبة حمادة ..
.
ضالة : لأنها ضلت عن طبيعة الشعب المحافظ
مضلة : لأنها أضلت العالم عن الفهم الصحيح لمجتمعنا
.
تلك الكاتبة الفاشلة ..
التي صورت المتدينين بصورة مضحكة ..
وجعلتهم من المعتوهين الذين نسميهم "مسبهين" ..
.
هل المتدين يخضع بسهولة لعجوز شمطاء كالتي في المسلسل؟
أم أن المتدين لا يعلم أن اشهار الزواج واجب .. فيتزوج سرا؟
.
دعونا من المتدين ..
الذي لعب دوره شخص لا يصنف من الرجال ..
.
ودعونا نتكلم عن عائلة ..
لا تحتوي رجلا ..
.
نفيت عنهم الرجولة ..
لأنهم خانوا زوجاتهم ..
.
والخيانة ليست من الرجولة ..
.
والذي لم يخن زوجته ..
يشك فيها ويطعن في شرفها ..
.
تبا لها من عائلة ..
.
وتبا لصاحب الشيب ..
الذي يخون زوجته مع أختها ..
.
وأيضا ..
تبا لعجوز تتدخل في تفاصيل حياة أبنائها ..
ودائما تكتشف فضائحهم واحد تلو الأخرى ..
.
وماذا عساي أن أقول في الأطفال ذوي البراءة المصطنعة .. !!
.
والله .. ثم والله
إني لأضحك ساخرا من كل مشهد في المسلسل ..
.
تصوير سيء لمجتمع محافظ ..
.
كل الرجال خونة ..
كل النساء "مدمغات" ..
كل الفتيات رخيصات ..
كل الشباب لعوبون ..
.
لكني لست حزينا ..
ولست غاضبا ..
.
أتعلمون لم؟
.
لأن الكاتبة تحب افشاء الأسرار ..
وربما ما نراه في المسلسل هو واقع يحصل في بيتها ..
.
هداها الله وأصلح بيتها وأهلها ..
.
وأقول لمن سيقول أني قذفت عائلتها ..
إنها قد قذفت شعبا بأكمله ..
.
ونقلت صورة للعالم أن شعب الكويت المحافظ ..
بهذا الشكل المقزز ..
.
سعد المحطب
الكتابة 4-9-2010
النشر 5-9-2010
اقرأ المزيد

الجمعة، ١٣ أغسطس ٢٠١٠

فليرني كل أمرئ منكم طموحه

بسم الله الرحمن الرحيم
.
دائما أحادث الناس عن أمنياتي ..
فيضحكون ساخرين ..
.
وبعد الضحك ..
أزيد من حجم الأمنيات .. ليزداد الضحك
.
فما أجمله من دافع ..
نحصل عليه بلا مقابل ..
.
خذوا بيل كلينتون مثالا ..
.
وهو ابن الأرملة الفقيرة الذي أخبر أقرانه في المدرسه عن حلمه ..
حتى معلمه سخر منه ولم يشجعه أحد ..
.
لأنه ببساطة ..
أعلن أنه يريد أن يصبح رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية ..
.
فنال ما أراد ..
علما بأنه أعلن عن تلك الرغبة وهو في المرحلة الابتدائية ..
.
وذاك المحاضر العالمي ..
د. ابراهيم الفقي ..
.
الذي كاد أن ينسى اسمه الحقيقي ..
من كثرة الألقاب السلبية التي يناديه والده فيها ..
.
لكنه لم يكن غبيا ..
وحتى لم يكن فاشلا ..
.
لأنه حاز على الدكتوراه في أكثر من مجال ..
إضافة إلى أكثر من 20 دبلوما ..
وهو من خير من تكلموا في البرمجة اللغوية العصبية ..
.
أتريدون المزيد .. أم اكتفيتم !!
.
من أجلي ..
اسمعوا هذه القصة الأخيرة ..

.
هو شاب ..
لديه من الطموح الكثير ..
ويسخر من طموحه أقرب الناس ..
.
أخبر بعض الناس عن طموحاته ..
وكان ذلك قبل وفاته بسنوات ..
.
قال أنه يريد أن يمتلك الملايين ..
فهذا حق مشروع لكل من أراده ..
.
قال بعض المحبطين ..
أن المال يجلب الهم والنكد ..
.
أترضى يا فلان ..
أن تأخذ مال الدنيا .. وتسلب صحتك !!
.
أم تريد أن تملك ما لم يمتلكه غيرك ..
فتنجرف وراء الشهوات وتضل عن الحق !!
.
تبا لهم ..
.
أكل من يملك المال ..
يشكو من صحته .. وينحرف عن دينه !!
.
قال له قوم آخرون ..
صياغة الهدف لا تتم بهذه الطريقة ..
.
بل يجب أن تحدد الطريقة التي تكسب منها الملايين ..
وليس أمامك سوى تجارة المخدرات .. أو السرقة
.
لأنك ابن أناس عاديين ..
لا أحد من أجدادك كان تاجرا أو ثريا ..
.
تبا لهم أيضا ..
.
هل سمع أحدكم عن شركات كان يديرها السيد "غيتس" .. !!
أعني به والد الملياردير "بيل غيتس" ..
.
أم هل رأى أحدكم مصانع سيارات تمتلكها عائلة "فورد" .. !!
التي برز منها ابنها "هنري" ..
.
كلا ..
وكذب من قال نعم ..
.
لان بيل غيتس بدأ من الصفر ..
يوم ترك دراسته في جامعة "هارفرد" ..
ليبدأ في بناء امبراطوريته العملاقة التي أسماها "مايكروسوفت" ..
.
أما هنري فورد فقد بدأ من تحت الصفر ..
لأنه أفلس أكثر من 7 مرات ..
لكنه عاود قيامه من جديد وحاول ..
والآن لا يكاد شارع في العالم يخلو من سيارات فورد ..
.
طموح صديقنا صاحب الأمنيات الملايينية ..
لم يتوقف إلا بعد أن واراه التراب ..
.
بعد أن صار دخله اليومي يتجاوز 5 آلاف د.ك ..
مع راتب شهري هامشي بنفس المبلغ .. يتصدق به
إضافة إلى تسمية شارع رئيسي في دولة الكويت باسمه ..
مع تغيير اسم المدرسة التي كان يعمل بها ..
من "....." إلى اسمه ..
.
=====
.
القصة الأخيرة ..
.
هي قصتي التي تخيلت نهايتها من عندي ..
وأرجو أن أحقق بعض ما تخيلته منها ..
.
وأدعو الله أن يزيد من المحبطين حولي ..
كي يزداد الطموح صلابة .. وتقوى العزيمة
.
ملاحظة :
لازلت حيا أرزق : )
.
=====
.
بشرى سارة :
.
شريت أول سيارة باسمي ..
وفيها مكان للآي بود ..
ومكان للنظارة الشمسية ..
والشاطر يفهم : ).
.
سعد المحطب
الكتابة : 12-8-2010
النشر : 13-8-2010
اقرأ المزيد

السبت، ١٧ يوليو ٢٠١٠

ولنا مع السفر وقفات ..

بسم الله الرحمن الرحيم
.
رحلة كانت في الفترة :
من 26-6-2010 وحتى 9-7-2010
.
كان السكن فيها في سويسرا ..
ولم تخل الرحلة من المرور في ألمانيا وإيطاليا ..
.
مع المرور مرور الكرام على بقالات فرنسا والنمسا ..
.
لحظة وصولنا إلى مطار دبي ..
وقضاء 4 ساعات فيه ..
وبعدها التوجه إلى سويسرا في رحلة إستغرقت 5 ساعات ونصف ..
.
أثناء تناول أول وجبة في سويسرا ..
من يد الطباخ المبدع "لسعد" ..
.
بعد الانتهاء من أسوء يوم في الرحلة ..
في مدينة الملاهي "أوروبا بارك" في ألمانيا ..
"الصورة تصلح بوستر فيلم .. صح؟"
.
في قرية "كومو" الايطالية فوق الجبل ..
صعدنا لها بالتلفريك ..
مع "منتصر حداد" لاعب نادي يوفنتوس الايطالي للناشئين : )
.
أمام الساعة الأرضية في إحدى حدائق مدينة "إنتر لاكن" السويسرية ..
بجانب زميل الرحلة "سعود الحجرف" ..
.
في جنيف .. أمام أطول نافورة في العالم
بجانب صديق الرحلة "حمد المجبل" ..
.
في حديقة "إنتر لاكن"
قفزة عبيطة ليس لها أي داعِ ..
.
كعادة الأستاذ سعد ..
نظرة للأفق في مدينة البندقية في إيطاليا ..
.
نسيت بشنو كنت سرحان ..
المهم بالموضوع إن كنا واصلين ميلانو قبل 5 دقايق ..
ونستعد للتسوق في السوق العجيب : )
.
على وشك السقوط في بحيرة سويسرية ..
بعد الوصول إلى قرية سياحية بنصف ساعة : )
.
في ملعب "ألينز أرينا" في ألمانيا ..
بعد ما شريت بدلة لـ بنت أخوي المنتظرة على شعار النادي ..
"نادي بايرن ميونخ" ..
بجانب صديق الرحلة حمد المجبل ..
.
عند مدخل متحف نادي "سان سيرو" الخاص بأندية إنتر و أي سي ميلان
أخيرا قدرنا نصور .. لأن التصوير داخل المتحف ممنوع
.
خارج ملعب "سان سيرو" ..
أشرب كوكاكولا اللي شريته بنفس سعر القهوة في الكويت ..
.
عمركم سمعتوا عن بيبسي بـ 5 يورو !!
يعني دينار ونص .. حرام يا جماعة : (
.
مواساة من حمد المجبل ..
بعد خسارة نادي الساحل بنتيجة 5-0 في ملعب سان سيرو ..
.
واحد بيصورني من جدام ..
وواحد يكلمني من ورا ..
فـ طلعت هالصورة : )
.
أمام بحيرة في ألمانيا ..
.

تمثال يا جماعة ..

والله تمثال ..

في مدينة الملاهي "اوروبا بارك" في ألمانيا ..

.

حان وقت الرحيل ..

قبيل ركوب الباص المتجه إلى مطار زيورخ ..

.

من اليمين :

المشرف : محمد العجمي "ابو عمر"

الطباخ : لسعد

الوحش : سعد المحطب

مساعد الطباخ : زياد

=====

مع الشكر إلى :

مركز الأسرة للاستشارات النفسية والاجتماعية والتدريب

على الرحلة المفيدة والممتعة : )

=====

تعليقاتكم يا جماعة ..

ترا 4 ساعات أضبط الموضوع والصور ..

=====

سعد المحطب

17-7-2010

اقرأ المزيد

الجمعة، ٢٥ يونيو ٢٠١٠

سعد المحطب في ذمة الله

بسم الله الرحمن الرحيم
.
بعد إنقطاع طويل عن الكتابة ..
تبين لنا السبب ..
.
وهو رحيل الكاتب المغمور ..
الشاب سعد المحطب ..
.
إلى ذمة الله ..
.
فبعد أذان العشاء في أحد الأيام ..
ذهب إلى فراشه واستلقى ..
.
غمضت عيناه ..
وغط في سبات ..
.
نهض من فراشه في الساعة الثالثة فجرا ..
إصطدم رأسه بباب غرفته .. وكاد يسقط
.
لكنه واصل المسير في خطى ثابتة ..
إلى أقرب براد وشرب قدحا من الماء ..
.
أخذ يتجهز لصلاة الفجر ..
وذهب إليها قبل الاقامة بدقائق ..
.
أتم صلاته ..
وقفل راجعا إلى البيت ..
.
وهكذا ..
فإنني أخبركم أنه في ذمة الله ..
.
وفقا لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ..
.
في سنن إبن ماجه عن سمرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله تعالى"
.
-----
.
غدا في الساعة 9:30 صباحا تقلع الطائرة من مطار الكويت إلى دبي ثم إلى سويسرا ..
إن شاء الله ..
.
فأستودعكم الله ..
وإلى لقاء قريب في 9-7-2010
.
سعد المحطب
25-6-2010
اقرأ المزيد

على خطى المدينة الفاضلة