الأحد، ٣ يناير ٢٠١٠

السؤال .. من منظور سوسو

بسم الله الرحمن الرحيم

عندما سئل الوحش سوسو ..
عن للسؤال ..

أجاب حفظه الله :
هو جملة تبدأ بأداة إستفهام وتنتهي وبعلامة إستفهام ، وتهدف لإيصال معلومة للسائل .

علامة الاستفهام المتداولة حاليا هي "؟" ..

أدوات الاستفهام :
هل ، كيف ، ماذا ، لماذا ، متى ، أين ، الهمزة في بداية الكلام

وبعد إلحاح شديد منا .. تكرم وتعطف
وأورد لنا بعض الأمثلة في كيفية الصياغة ..

هل سنبقى نرى النباحين يسرحون ويمرحون في بلادنا؟
كيف نجعل بلدنا خال من صنف الـ Cheap & sheep؟
ماذا نرجو من أمة تعفو عن "إبن النبلاء" وتعاقب "إبن الشوارع"؟
متى نعيش بسلام لمدة 4 سنوات .. بلا إستجوابات أو إنتخابات وطعون؟
أين نجد الامام العادل .. فلقد مللنا من عادل إمام؟
أتراني من المغضوب عليهم بعد كتابة هذا المقال؟

كانت هذه مجرد أمثلة ..
قد لا تمت للواقع بصلة ..

فأرجو ألا تؤخذ بشخصانية ..
ويحسبها أحدهم .. أنها تعنيه

أما من أراد المشاكل ..
وينوي مقاضاة أحد ..

فإن سوسو أبو عيون فتانة ينتظركم !!

سعد المحطب
3-1-2010
اقرأ المزيد

السبت، ٢٦ ديسمبر ٢٠٠٩

خذ مقلبا بنفسك

بسم الله الرحمن الرحيم

قبل أيام قليلة كتبت مقالا ..
وأنا الآن أكتب مقالا آخر ..

لهذا أطالبكم بأن تسموني الكاتب العظيم ..
وإن لم تفعلوا ما آمركم به .. فأنتم أعداء النجاح

أنظروا لانجازاتي ..
أنظروا لابداعاتي ..

أعمى الله أبصاركم ..
إن لم تبصروا تحفي الأدبية ..

أخرس الله ألسنتكم
إن لم تسهبوا في وصف محاسني ..

ألم يعجبكم كلامي ؟؟

هذه الحوائط لا تعد ..
إضربوا رؤوسكم بأيها شئتم ..

الكاتب العظيم المبجل صاحب الأنامل الذهبية :
سوسو أبو عيون فتانة

=====

تعبت من لعب هذا الدور المقرف ..
جربوه .. لتعرفوا سبب تعبي

لكني أستغرب جدا ..
جدا جدا جدا ..

وأيضا .. جدا جدا جدا

أستغرب من بشر تتقن هذا الدور ..
ولا تمل تأديته باتقان لا يضاهى ..

نرى أحدهم ..

يكتب عهرا ..
يسميه شعرا .

يتخذ السخف هواية ..
يسميه رواية ..

نراه قد صنع لنفسه مجموعة في كتاب الوجه ..
"He created a group on facebook"

يملؤها صورا له ..
مع أصدقائه .. وأحيانا صديقاته

يضع السيرة الذاتية الغبية ..
التي لا تقوم على أسس ..

* منذ متى نضع في السيرة الذاتية ..

عدد الكتب التي نمتلكها !!
مكانة أجدادنا وآبائنا في المجتمع !!
حجم السرير الذي ننام عليه !!
أسماء جوائز تفوق نلناها في الصف الأول الابتدائي !!

لو كان الأمر بهذه السهولة ..

لكان نصف شعبنا عظماء ..
والنصف الآخر .. على خطى العظماء

هم مساكين ..
أطلقوا على أنفسهم ألقابا لا تليق ..

من أنت يا "زبوط النقعة" كي تسمي نفسك كاتبا؟
ومن أنتِ يا "سحيلة أم الخلاجين" كي تسمي نفسكِ أديبة؟

دعوا العظمة لأهلها ..
واسعوا لنيلها إن كنتم تريدونها ..

لكن إياكم ومحاولة إدعاءها ..

الناس هم من يحكمون علينا بالابداع ..
ولسنا نحن ..

قرأت في سير العظماء والأدباء ..
فوالله الذي لا إله غيره ..
لم أقرأ أن أحدهم أسمى نفسه بما ليس فيه ..

الشاعر .. يسميه متذوقو الشعر شاعرا
الداهية .. يشهد الدهاة له بالدهاء
القائد .. يتبعه الناس لثقتهم به
الظريف .. يضحك الباكون لقدومه

لذا ..
كن أنت .. ولا تأخذ مقلبا بنفسك
كي لا تقع على وجهك .. قريبا جدا

سعد المحطب
26-12-2009
اقرأ المزيد

السبت، ١٩ ديسمبر ٢٠٠٩

عادة التغيير السنوية

بسم الله الرحمن الرحيم

لا تأجل عمل اليوم إلى الغد ..
ما دمت تستطيع تأجيله إلى ما بعد الغد ..

كلمة أوجهها لمن ينتظر العام الجديد ليبدأ التغيير

في "الفيس بوك" وفي عالم التدوين ..
رأيت الكثير من البشر يدعون للتغيير

وهذا شيء جميل بحد ذاته ..
ولكني لا أعلم السر وراء تحديد الوقت ..

فنراهم يقولون ..

"إبدأ حياتك بشكل جديد .. مع بداية العام الجديد"
"دع عام 2568م .. عاما خاصا بالتغيير"
"إقترب السنة الجديدة .. متى ستغير حياتك؟"


ولكن .. أتعلمون !!

إن كان أغلب الناس ينتظرون بداية السنة الميلادية ..
دعونا نتميز عنهم ..

ولنضع تاريخا مميزا ..
لا ينافسنا فيه أحد ..

أقترح أن يكون 22-4 من كل عام ..
بداية إنطلاقة جديدة لكل منا ..

أنا أكتب الآن ..

وأضع يدا على "الكيبورد" ويدا على قلبي ..
خوفا من أن أموت قبل إتمام ما أريد إيصاله ..

فكيف بك يا من تنتظر بداية الأعوام كي تتغير؟

كل عام نسمع مثل الكلام ..
وكل عام لا يكون غير الكلام ..

غضوا الطرف عن تاريخ اليوم ..
ومن أراد التغيير .. فليتغير الآن

ثم إني أسألكم ..
أي تغيير ينشده أولئك التافهون؟

كل عام تغيير ..

أيقصدون تغيير شكل "السكسوكة" ؟
أم تغيير "لفة" الحجاب ؟

ماذا سيكون تغيير هذه السنة؟

من "بلاك بيري" إلى IPhone ؟
أم من إمبوريو إلى جورجيو أرماني؟

يحضرني قول قتيل الهوى والغرام .. طلال الخضر

والله لو يمحو الزمان فضائلا ........... ويبيد من طيب الخصال شمائلا
وتغيرت قيم الأنام إلى الردى .......... وتبدلت شيم الكرام رذائلا
ورأيت من باع الأصالة يرتدي .......... ثوبا غريبا مشمئزا مائلا
سأظل وحدي طول عمري ثابتا .......... لا أرتضي للمكرمات
بدائلا

إن كنتم تغيرتم في العام الماضي ..
فما الحاجة للتغيير في هذا العام؟

إلا في حال كان تغييركم السابق غير موفق ..

ومادمتم تغيرت قبل عامين ..
فلماذا تغيرتم قبل عام .. وتنوون التغير هذا العام ..

والله لا أحسب هذا التغيير ..
إلا "موضة" كـ موضة البلاك بيري الخبيث ..

لا تكونوا مثاليين لهذه الدرجة ..
واعلموا بأن التغيير يحتاج إلى لحظة ..

وهذا اللحظة تأتي بقرار ..
في أقل من جزء الثانية ..

وأنظروا إلى سير العظماء ..
مسلمين كانوا أو كفارا ..

الفضيل بن عياض ..
إنقلبت حياته من لص إلى عالم وفقيه

لأنه سمع شخصا يتلو :
"ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله"

فصرخ من فوق السور ..
"بلى قد آن .. بلى قد آن"

عمر بن الخطاب رضي الله عنه ..
من كافر يحارب الدين .. ويضرب أخته لأنها أعلنت إسلامها

إلى رجل أعز الله به الاسلام ..
إلى من هز عرش فارس والروم ..
إلى من حرر بيت المقدس ..
إلى ثاني مبشر بالجنة ..

هذا التغيير العظيم ..
جاء بعد قراءته لآيات من سورة طه بلحظات ..

وغيرهم كثير .. كثير

كلهم ..
لم ينتظروا بداية العام ..
ولم يحددوا تاريخا ليتغيروا بعده ..

تذكروا ..

التغيير يحتاج إلى لحظة ..
لكن الثبات على التغيير .. يحتاج جهدا

سعد المحطب
19-12-2009

اقرأ المزيد

الجمعة، ١١ ديسمبر ٢٠٠٩

إدفع بالتي هي أحسن

بسم الله الرحمن الرحيم
.
قال الله تعالى في محكم التنزيل
(( إدفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ))
.
من هذه الآية نكتشف الإعجاز القرآني ..
ربما كان من الأدق تسميته إعجازا أدبيا وإجتماعيا ..
أكثر من كونه إعجازا علميا كما إعتدنا أن نسمع ..
.
لو أن خلافات ..
نشبت بين الشخص (أ) والشخص (ب) ..
وتطور الأمر إلى كره وبغض من كلا الطرفين ..
.
بماذا نتوقع أن تنتهي هذه الخلافات؟
ربما إلى تشويه سمعة الآخر؟
إعلان حرب باردة بين الطرفين؟
.
حقيقة لست أدري ..
.
ولكني على يقين تام ودراية ..
لو أن أحد الطرفين ذهب لبيت الآخر
.
حاملا معه هدية رمزية ..
كساعة مثلا أو زجاجة عطر ..
أو حتى رسالة إعتذار ..
.
يقيني هو أن الطرف الآخر سيصمت للحظة ..
.
وفي أثناء هذه اللحظة سيندم على ما فات ..
ويعلنها صفحة بيضاء جديدة ..
ويتمنى لو كان هو من بدأ بالصلح ..
.
الآية الكريمة واضحة وضوح الشمس وتفسر نفسها ..
(( ولي حميم )) ..
.
أي أنه ليس وليا عاديا بل حميما ..
وربما يصل به الحال إلى أن يكون أخا لم تلده أمي ..
.
رسالة ..
.
لكل من كان له أخ أو صديق أو زميل ..
حالت بينهم الأيام ودخل الشيطان بينهما ..
.
وزرع الحقد في قلب كليهما على الآخر ..
مادامت الفرصة أمامك فلا تضيعها ..
ولا تدخر وقتا لإصلاح ما فات ..
.
ولا تكن كالذي قرأت عنه قبل مدة وجيزة ..
.
عندما تشاجر مع رفيق دربه على أمر تافه ..
وإنتهى الشجار بجرح مشاعر صديقه ..
.
وتركه يترك المكان مكسور القلب ..
وشاء الله أن يأخذ أمانته في نفس الليله ..
بل بعد الشجار بساعات قليلة ..
.
خسر علاقة أخوية لا تقدر بثمن ..
ويستحيل لها أن ترجع أو يجبر كسرها ..
فلقد إنتهت حياة أحد الطرفين ..
.
وأختم بقول الشافعي رحمه الله :
سلام على الدنيا إذا لم يكن فيها .... صديق صدوق صادق الوعد منصفا
.
سعد المحطب
الكتابة : 9-6-2008
النشر : 11-12-2009
اقرأ المزيد

الاثنين، ٣٠ نوفمبر ٢٠٠٩

صح وخطأ

بسم الله الرحمن الرحيم
=====

صح ..
أن يشجع الأساتذة طلبتهم بشتى الوسائل

خطأ ..
أن يظن الأستاذ أن الطالب كائن غبي ولا يصلح لشيء

=====

صح ..
أن تشاور الأصدقاء الثقات فيما تنوي صنعه ..

خطأ ..
أن نأخذ برأي فلان وفلان .. لدرجة أننا نلغي آرائنا الشخصية

=====

صح ..
أن تكون للأب هيبة في قلوب الأبناء ..

خطأ ..
أن يصبح الأب دكتاتورا .. فيخافه الأبناء بدل أن يهابوه

=====

صح ..
أن تعجب باحداهن وتتمناها زوجة لك وأما لأولادك في المستقبل ..

خطأ ..
أن تنسى أن هناك أناسا يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله ..

=====

صح ..
أن تضع أمامك طموحا أشبه بالخيال .. ولكنه ممكن التحقيق

خطأ ..
أن تتجنب الناس المحبطين .. وتنسى أن تذمرهم هو أفضل دافع

=====

صح ..
أن تنمي ما تمتلك من قدرات .. وتسخرها لتحقيق طموحك

خطأ ..
أن تسخر مواهبك لجذب أفراد الجنس الآخر فقط ..

=====

صح ..
أن تعيش قصة حب في خيالك .. تملئ بها فراغك العاطفي

خطأ ..
أن تعايش الخيال وتجعل قصتك الخيالية تؤثر على حياتك الواقعية

=====

صح ..
أن تثق بالناس وأن تكون أهلا لثقتهم ..

خطأ ..
أن تثق بكل من ترى .. دون أن تختبر أمانتهم

=====

صح ..
أن تضحك وتبتسم وتمازح هذا وذاك ..

خطأ ..
أن يكثر ضحكك إلى أن تقل هيبتك وتتساوى مع الحمقى ..

=====

صح ..
أن تقرأ الشعر وتحفظه وتتأثر بدرر القول منه ..

خطأ ..
أن تطغى درر الشعر على تأثرك بالقرآن ..
=====

سعد المحطب
30-11-2009
اقرأ المزيد

الجمعة، ٢٠ نوفمبر ٢٠٠٩

مشكلة

بسم الله الرحمن الرحيم
.
عذرا على التأخر في الكتابة ..
كان أسبوعا عصيبا مليئا بالامتحانات
.
نبدأ ..
.
=====
.
مشكلة ..
.
حين تدخل الامتحان متأخرا ..
.
تحمل كرسيا لتجلس في مكانك ..
فتضرب إحداهن بمنطقة قاتلة "الكوع" ..
.
وتسمع صوتها وهي تقول "آآآي" ..
.
=====
.
مشكلة ..
.
حين تكون مسجلا في شعبة إناث ..
.
يعاني فيها الجميع من مشكلة ..
وهي أن الـ Data show تحتاج لشخص طوله ... سم لتشغيلها ..
.
وتكون أنت الوحيد الذي بهذا الطول ..
.
=====
.
مشكلة ..
.
حين تكون لك لحية "على قد الحال" ..
.
فيظنك الناس من أولياء الله
ويقدمونك لتصلي بهم ..
.
ولو علموا قبيح سريرتك ..
لأبى السلام عليك من يلقاك
.
=====
.
مشكلة ..
.

حين تجري إختبار ذكاء على مريض نفسي ..
.

وحين تنتهون ..
تأتيكم الصدمة من الدكتور المختص ..
.
"ما ضربكش؟
أصل معاه بارانويا وبيشك فكل اللي حواليه ..
ولو حس إن حد بيضحك عليه .. ممكن يضربه"

.
فتحمد ربك أنك لم تضحك عليه ..
من سيحاسبه إن "كفخك" ؟
.
=====
.
مشكلة ..
.
حين "تتحرش" بأكبر نبّاح في بلدك ..
وتتوقع أن يصله ما تكتب عنه ..
وتنتظر الرد منه في عموده اليومي "الأعوج" ..
.
لكن ..
لا حياة فيمن لا حياء له ..
.
=====
.
مشكلة ..
.
حين يظن الناس بك خيرا ..
وتظن بهم خيرا ..
.
فتكون أهلا لظنهم ..
ولا يكونون أهلا لظنك ..
.
=====
.
مشكلة ..
.
حين ننسى أن ..
"سباب المسلم فسوق .. وقتاله كفر"
.
فنسب أصدقاء وزملاء ..
ونحارب أخوة وأقرباء ..
.
=====
.
مشكلة ..
.
حين يرأس الاتحاد الكويتي لكرة القدم ..
شخص مثل طلال الفهد ..
.
"مع إحترامنا لشخصه"
.
=====
.
مشكلة ..
.
حين يقول وزير لنائب ..
"سد بوزك" ..
.
فلا تفهم معنى هذه الكلمة ..
.
وبعد البحث والتحري ..
تجد معناها في قاموس "الشارع" ..
.
فتعرف أنها تعني "أغلق فمك"
.
وفي رواية أخرى ..
"جب"
.
=====
.
مشكلة ..
.
حين تمتلئ الدنيا بالمشاكل ..
.
وعندما تنوي الكتابة عنها ..
تتبخر الأفكار من رأسك ..
.
فلا تجد شيئا تكتبه ..
.
لأنك تعلم أن "عمك أصمخ" ..
وأن كلامك لن يقدم أو يؤخر ..
.
وأن أفضل حل في هذه الحالة ..
.
هي أن تغلق "اللاب توب" ..
لاسيما وإن كان "توشيبا" ..
.
لانك إن لم تفعل هذا ..
ربما ستنفعل وتكسره .. وتبكي على حطامه
.
سعد المحطب
20-11-2009
اقرأ المزيد

الجمعة، ٦ نوفمبر ٢٠٠٩

نبّاح الوطن

بسم الله الرحمن الرحيم
.
طلبت إحداهن مني ..
أن أساعدها في إنتقاد كاتب فاشل ..
.
فرحت ورحبت ..
لأني أنتظر شيئا يشجعني على إنتقاده ..
.
وها أنا قد ظفرت به ..
.
أرسلت لي جزء من مقالة له ..
وطلبت تعليقا على ما كتب ..
.
=====
.
الله جميل ويحب الجمال ـ فقد استمتعت برؤية الجميلات السويسريات والألمانيات وبقية جنسيات السائحات وهن «يبلبطن» في حمام السباحة وكأنهن.. «ميد» في «طاروف»، وفي اليوم الرابع انطلقت بالسيارة الى أرض الله الواسعة بعد أن غسلت عيوني ومسامعي بهذا الجمال المتحرك والحي عقب شهور وسنوات من رؤية اللحى والدشاديش القصيرة والوجوه المكفهرة حتى أصبت بـ «الحارج الاجتماعي».. الدائم!
.
=====
.
أما تعليقي ..
فكان الآتي :
.
بداية ..
أشكر الله تعالى ان جعل هذا الكاتب يعلم أن الله جميل ويحب الجمال
ثم إني أسأل الله له الهداية على ما كتب ..
.
وأدعوه إلى التوبة العاجلة ..
.
ثم ..
هنيئا له بجميلات سويسرا وألمانيا ..
وهنيئا "للمطاوعة" الذين سخر منهم .. بالحور العين إن شاء الله
.
ألا يعلم هذا الانسان ..
أن النظرة سهم من سهام إبليس؟
وأن اللحية والتقصير سنة خير البشر؟
.
أم أنه لا يعلم أن "المطاوعة" الحقيقيين هم أسمح خلق الله وجوها؟
لأنهم أحرص الناس على الابتسام .. فهكذا أمرنا ربنا عز وجل
.
ثم إني لا أعلم عن أي سنين قضاها في رؤية اللحى والدشاديش !!
.
أيقصد لحى الراقصات؟
أم "دشاديش" العاهرات؟
.
أم أنه يستعجل "حارج جهنم" إن لم يستغفر ربه؟
.
ولا أملك تعليقا على كثرة المصطلحات العامية ..
فهي تدل على ركاكة الاسلوب وضعف اللغة ..
.
** إنتهى تعليقي **
.
=====
.
هل عرفتم الكائن البشري الذي أتكلم عنه؟
.
نعم ..
إنه عشيق الراقصة دينا ..
.
صاحب السيجار الضخم ..
الذي ظل يمسكه طوال شهر رمضان ..
.
إنه "نبّاح الوطن"
إنه "البوليسي المخلص"
.
=====
.
سعد المحطب
6-11-2009
اقرأ المزيد

على خطى المدينة الفاضلة